فصل: باب مرثد الجعفي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  باب محمد

محمد بن أبي بن كعب الأنصاري‏.‏

ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا معاذ روايته عن أبيه وعن عمر‏.‏

روى عنه بشر بن سعيد الحضرمي والحضرمي بن لاحق وقتل يوم الحرة سنة ثلاث وستين كل هذا عن الواقدي‏.‏

محمد بن أسلم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثه مرسل‏.‏

محمد بن أنس بن فضالة الظفري الأنصاري‏.‏

روى عنه ابنه يونس بن محمد قال‏:‏ قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا ابن أسبوعين فأتى بي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فمسح على رأسي وقال‏:‏ ‏"‏ سموه باسمي ولا تكنوه بكنيتي ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وحج بي معه وأنا ابن عشر سنين‏.‏

قال يونس‏:‏ فلقد عمر أبي حتى شاب شعره كله وما شاب موضع يد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

محمد بن بشر الأنصاري روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

روى عنه ابنه يحيى زعم بعضهم أن حديثه مرسل‏.‏

محمد بن بشير الأنصاري وهو الذي شهد لخريم بن أوس مع محمد بن مسلمة عند خالد بن الوليد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهب له الشماء بنت نفيلة بعد محمد بن أبي بكر الصديق أمه أسماء بنت عميس الخثعمية‏.‏

ولد عام حجة الوداع في عقب ذي القعدة بذي الحليفة أو بالشجرة في حين توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حجته‏.‏

ذكر الواقدي قال‏:‏ حدثنا عمر بن أبي عاتكة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أن عائشة سمت محمد بن أبي بكر وكنته أبا القاسم‏.‏

وذكر أبو حاتم الحنظلي الرازي‏.‏

قال‏:‏ حدثنا عبد العزيز ابن عبد الله الأويسي قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي قال‏:‏ كان محمد بن أبي بكر قد سمى ابنه القاسم فكان يكنى بأبي القاسم وإن عائشة كانت تكنيه بها وذلك في زمان الصحابة فلا يرون بذلك بأساً ثم كان في حجر علي بن أبي طالب إذ تزوج أمه أسماء بنت عميس وكان على الرجالة يوم الجمل وشهد معه صفين ثم ولاه مصر فقتل بها قتله معاوية بن حديج صبراً وذلك في سنة ثمان وثلاثين‏.‏

ومن خبره أن علي بن أبي طالب ولى في هذه السنة مالك بن الحارث الأشتر النخعي مصر فمات بالقلزم قبل أن يصل إليها سم في زبد وعسل قدم بين يديه فأكل منه فمات فولى علي محمد بن أبي بكر فسار إليه عمرو بن العاص فاقتتلوا فانهزم محمد بن أبي بكر فدخل في خربة فيها حمار ميت فدخل في جوفه فأحرق في جوف الحمار‏.‏

وقيل‏:‏ بل قتله معاوية بن حديج في المعركة ثم أحرق في جوف الحمار بعد‏.‏

ويقال‏:‏ إنه أتي عمرو بن العاص بمحمد بن أبي بكر أسيراً فقال‏:‏ هل معك عهد هل معك عقد من أحد قال‏:‏ لا فأمر به فقتل وكان علي بن أبي طالب يثني على محمد بن أبي بكر ويفضله لأنه كانت له عبادة واجتهاد وكان ممن حضر قتل عثمان‏.‏

وقيل‏:‏ إنه شارك في دمه وقد نفى جماعة من أهل العلم والخبر أنه شارك في دمه وأنه لما قال له عثمان‏:‏ لو رآك أبوك لم يرض هذا المقام منك خرج عنه وتركه ثم دخل عليه من قتله‏.‏

وقيل‏:‏ إنه أشار على من كان معه فقتلوه‏.‏

وروى أسد بن موسى قال‏:‏ حدثنا محمد بن طلحة قال‏:‏ حدثنا كنانة مولى صفية بنت حيي وكان شهد يوم الدار إنه لم ينل محمد بن أبي بكر من دم عثمان بشيء‏.‏

قال محمد بن طلحة‏:‏ فقلت لكنانة‏:‏ فلم قيل إنه قتله قال‏:‏ معاذ الله أن يكون قتله إنما دخل عليه فقال له عثمان‏:‏ يابن أخي لست بصاحبي وكلمه بكلام فخرج ولم ينل من دمه بشيء‏.‏

فقلت لكنانة‏:‏ فمن قتله قال‏:‏ رجل من أهل مصر يقال له جبلة بن الأيهم‏.‏

بن قيس بن شماس الأنصاري‏.‏

أتى به أبوه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسماه محمداً وحنكه بتمرة عجوة‏.‏

روى عنه ابنه اسماعيل بن محمد حديثه عند زيد بن الحباب‏.‏

محمد بن جعفر بن أبي طالب‏.‏

ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

أمه أسماء بنت عميس حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه ورؤوس إخوته حين جاء نعي أبيه جعفر سنة ثمان ودعا لهم وقال‏:‏ ‏"‏ أنا وليهم في الدنيا والآخرة ‏"‏ ‏.‏

وقال‏:‏ ‏"‏ أما محمد فشبيه عمنا أبي طالب ‏"‏‏.‏

ومحمد بن جعفر بن أبي طالب هذا هو الذي تزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب بعد موت عمر بن الخطاب‏.‏

قال الواقدي‏:‏ كان محمد بن جعفر بن أبي طالب ومحمد ابن الحنفية ومحمد بن الأشعث ومحمد بن أبي حذيفة كلهم يكنى أبا القاسم واستشهد محمد بن محمد بن أبي جهم بن حذيفة بن غنم العدوي‏.‏

ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقتل يوم الحرة وذلك سنة ثلاث وستين‏.‏

محمد بن حاطب بن الحارث بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي‏.‏

ولد بأرض الحبشة كانت أمه أم جميل فاطمة بنت المجلل‏.‏

وقيل جويرية وقيل أسماء بنت المجلل بن عبد الله بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر ابن لؤي القرشية العامرية قد هاجرت إليها مع زوجها حاطب فولدت له هناك محمداً والحارث ابني حاطب وكان محمد بن حاطب يكنى أبا القاسم وقيل‏:‏ أبا إبراهيم‏.‏

توفي في خلافة عبد الملك بن مروان سنة أربع وسبعين بمكة في العام الذي توفي فيه عبد الله بن عمر بمكة‏.‏

وقيل بالكوفة وعداده في الكوفيين وقال مصعب‏:‏ كان ابن حاطب في حين قدومه من أرض الحبشة وهو صبي قد أصابته نار في إحدى يديه وأحرقته فذهبت به أم جميل بنت المجلل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فرقاه ونفث عليه‏.‏

وقال البخاري‏:‏ حدثنا سعيد بن سليمان قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن عثمان ابن إبراهيم بن محمد بن حاطب قال‏:‏ أخبرني أبي عثمان عن جده محمد بن حاطب عن أمه أم جميل أم محمد بن حاطب قالت‏:‏ خرجت بك من أرض الحبشة حتى إذا كنت من المدينة على ليلة أو ليلتين طبخت لك طعاماً فتناولت القدر فانكفأت على ذراعك فقدمت المدينة وأتيت بك النبي صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ يا رسول الله هذا محمد بن حاطب وهو أول من سمي بك فمسح على رأسك ودعا بالبركة ثم تفل في فيك وجعل يتفل على يدك ويقول‏:‏ ‏"‏ أذهب البأس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك‏.‏

شفاءً لا يغادر سقماً ‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ فما قمت بك من عنده حتى برئت يدك‏.‏

وقال مصعب‏:‏ كانت أسماء بنت عميس أرضعت محمد بن حاطب مع ابنها عبد الله بن جعفر فكانا يتواصلان على ذلك حتى ماتا‏.‏

روى عنه أبو بلج وسماك بن حرب وأبو عون الثقفي‏.‏

محمد بن حبيب المصري‏.‏

ويقال النصري‏:‏ والصواب المصري‏.‏

روى عنه عبد الله بن السعدي مرفوعاً‏:‏ ‏"‏ لا تنقطع الهجرة ما قوتل الكفار ‏"‏‏.‏

يختلفون في حديثه هذا‏.‏

وروى عنه أبو إدريس الخولاني أنه قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن الهجرة‏.‏

محمد بن أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي العبشمي أبو القاسم ولد بأرض الحبشة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أمه سهلة بنت سهيل بن عمرو العامرية قال خليفة بن خياط‏:‏ ولي علي بن أبي طالب مصر محمد بن أبي حذيفة ثم عزله وولى قيس بن سعد بن عبادة ثم عزله وولى الأشتر مالك بن الحارث النخعي فمات قبل أن يصل إليها فولى محمد بن أبي بكر فقتل بها وغلب عمرو بن العاص على مصر وكان محمد بن أبي حذيفة أشد الناس تأليباً على عثمان وكذلك كان عمرو بن العاص مذ عزله عن مصر يعمل حيله في التأليب والطعن على عثمان وكان عثمان قد كفل محمد بن أبي حذيفة بعد موت أبيه أبي حذيفة ولم يزل في كفالته ونفقته سنين فلما قاموا على عثمان كان محمد بن أبي حذيفة أحد من أعان عليه وألب وحرض أهل مصر فلما قتل عثمان هرب إلى الشام فوجده رشدين مولى معاوية فقتله‏.‏

وقال أهل النسب‏:‏ انقرض ولد أبي حذيفة وولده أبيه عتبة إلا من قبل الوليد بن عتبة فإن منهم طائفة بالشام‏.‏

قال الواقدي‏:‏ كان محمد ابن الحنفية ومحمد بن أبي حذيفة ومحمد بن الأشعث يكنون أبا القاسم‏.‏

محمد بن حطاب بن الحارث بن معمر القرشي الجمحي ابن عم محمد بن حاطب أتي به أيضاً من أرض الحبشة بعد أن ولد بها وقيل‏:‏ إنه ولد قبل خروجهم إلى أرض الحبشة وهو أسن من محمد بن حاطب‏.‏

محمد بن حويطب القرشي‏.‏

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثه عند خصيف الخزرجي‏.‏

محمد بن خثيم قال ابن السكن‏:‏ ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

روى عن محمد بن زيد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أهدى إليه لحم صيد وهو محرم‏.‏

روى عنه عطاء بن أبي رباح‏.‏

محمد بن صفوان أو صفوان بن محمد‏.‏

كذا يروى على الشك والأكثر يروون محمد بن صفوان يكنى أبا مرحب وهو رجل من الأنصار لم يحدث عنه إلا الشعبي حديثه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إني صدت هذين الأرنبين ولم أجد حديدة أذكيهما بها فدكيتهما بمروة فآكلهما قال‏:‏ ‏"‏ كل ‏"‏‏.‏

ويقال‏:‏ محمد بن صفوان هذا ومحمد بن صيفي واحد لأنه لم يحدث عنهما غير الشعبي وقيل‏:‏ إنهما اثنان وهو أصح عندي والله أعلم‏.‏

قال أحمد بن زهير‏:‏ لا أدري من أي الأنصار هما قال الواقدي‏:‏ أبو مرحب محمد بن صفوان محمد بن صيفي بن أمية بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي‏.‏

لا رواية له في صحبته نظر‏.‏

محمد بن صيفي الأنصاري لم يرو له غير الشعبي حديثه في صوم يوم عاشوراء ليس له غيره‏.‏

محمد بن طلحة بن عبيد الله القرشي التيمي‏.‏

المعروف بالسجاد أمه حمنة بنت جحش أخت زينب بنت جحش أتى به أبوه طلحة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فمسح رأسه وسماه محمداً وكناه بأبي القاسم‏.‏

وقد قيل‏:‏ كنيته أبو سليمان‏.‏

والصحيح أبو القاسم‏.‏

روى يزيد بن هارون عن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان عن محمد بن عبد الرحمن مولى لطلحة عن عيسى بن طلحة قال‏:‏ حدثتني ظئر محمد بن طلحة قالت‏:‏ لما ولد محمد بن طلحة أتينا به النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ ما سميتموه ‏"‏ قلنا‏:‏ محمداً‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏ هذا سميي وكنيته أبو القاسم ‏"‏‏.‏

ومن قال‏:‏ كنيته أبو سليمان احتج بما روي عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ قال‏:‏ لما ولد محمد بن طلحة أتى به أبوه طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ سمه محمداً ‏"‏ فقال‏:‏ يا رسول الله كنيه أبا القاسم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا أجمعهما له هو أبو سليمان ‏"‏‏.‏

وروي عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ عن إبراهيم بن محمد بن طلحة قال‏:‏ لما ولدت حمنة بنت جحش محمد بن طلحة بن عبيد الله جاءت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسماه محمداً وكناه أبا سليمان‏.‏

وقال أبو راشد بن حفص الزهري‏:‏ أدركت أربعة من أبناء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يسمى محمداً‏.‏

ويكنى أبا القاسم محمد بن علي ومحمد بن أبي بكر ومحمد بن طلحة ومحمد بن سعد بن أبي وقاص‏.‏

وقتل محمد بن طلحة يوم الجمل مع أبيه وكان هواه فيما ذكروا مع علي بن أبي طالب وكان قد نهى عن قتله في ذلك اليوم وقال‏:‏ إياكم وصاحب البرنس‏.‏

وروى أن علياً مر به وهو قتيل يوم الجمل فقال‏:‏ هذا السجاد ورب الكعبة هذا الذي قتله بره بأبيه يعني أن أباه أكرهه على الخروج في ذلك اليوم‏.‏

وكان طلحة قد أمره أن يتقدم للقتال فتقدم ونثل درعه بين رجليه وقام عليها وجعل كلما حمل عليه رجل قال‏:‏ نشدتك بحاميم حتى شد عليه رجل فقتله وأنشد يقول‏:‏ وأشعث قوامٍ بآيات ربه قليل الأذى فيما ترى العين مسلم ضممت إليه بالقناة قميصه فخر صريعاً لليدين وللفم على غير ذنبٍ غير أن ليس تابعاً علياً ومن لا يتبع الحق يظلم يذكرني حاميم والرمح شاجر فهلا تلا حاميم قبل التقدم ويروي في رواية أخرى‏:‏ خرفت له بالرمح جيب قميصه فخر صريعاً لليدين وللفم والبيت الرابع‏:‏ يناشدني حاميم والرمح شارع‏.‏

يقال‏:‏ قتله رجل من بني أسد بن خزيمة يقال له كعب بن مدلج‏.‏

وقيل‏:‏ بل قتله شداد بن معاوية العبسي‏.‏

وقيل‏:‏ بل قتله الأشتر‏.‏

وقيل‏:‏ بل قتله عصام بن مقشعر النصري وهو قول أكثرهم‏.‏

وهو الذي يقول‏:‏ وأشعث قوامٍ بآيات ربه قليل الأذى فيما ترى العين مسلم دلفت له بالرمح من تحت نحره فخر صريعاً لليدين وللفم شككت إليه بالسنان قميصه فأذريته عن ظهر طرف مسوم أقمت له في دفعه الخيل صلبه بمثل قدامى النسر حران لهذم على غير شيءٍ غير أن ليس تابعاً علياً ومن لا يتبع الحق يظلم يذكرني حاميم لما طعنته فهلا تلا حاميم قبل التقدم وروينا عن محمد بن حاطب قال‏:‏ لما فرغنا من قتال يوم الجمل قام علي بن أبي طالب والحسن بن علي وعمار بن ياسر وصعصعة بن صوحان والأشتر ومحمد بن أبي بكر يطوفون في القتلى فأبصر الحسن بن علي قتيلاً مكبوباً على وجهه فأكبه على قفاه فقال‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون هذا فرع قريش والله فقال له أبوه‏:‏ ومن هو يا بني فقال‏:‏ محمد بن طلحة‏.‏

فقال‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون إن كان ما علمته لشابا صالحاً ثم قعد كئيباً حزيناً‏.‏

فقال له الحسن‏:‏ يا أبت قد كنت أنهاك عن هذا المسير فغلبك على رأيك فلان وفلان‏.‏

قال‏:‏ قد كان ذلك يا بني فوددت أني مت قبل هذا بعشرين سنة‏.‏

روى عنه ابنه إبراهيم بن محمد بن طلحة وعبد الرحمن بن أبي ليلى‏.‏

وقال سيف‏:‏ ادعى قتل محمد بن طلحة جماعة منهم بن المكعبر الضبي وغفار بن المسعر البصري‏.‏

محمد بن عبد الله بن جحش بن رياب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر وهو من حلفاء بني عبد شمس‏.‏

وقيل‏:‏ حلفاء حرب بن أمية يكنى أبا عبد الله كان قد هاجر مع أبيه وعميه إلى أرض الحبشة ثم هاجر من مكة إلى المدينة مع أبيه‏.‏

له صحبة ورواية وقد ذكرنا أباه وعمه وعماته كلهم في مواضعهم من هذا الكتاب والحمد لله‏.‏

وكان عبد الله بن جحش قد أوصى بابنه محمد هذا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاشترى له مالاً بخيبر وأقطعه داراً بسوق الرقيق بالمدينة‏.‏

وكان مولده قبل الهجرة بخمس سنين ذكره محمد بن عمر‏.‏

روى عنه أبو كثير مولاه حديثاً حسناً في أن المؤمن لا يدخل الجنة وإن محمد بن عبد الله بن سلام الخزرجي الأنصاري‏.‏

حليف لهم وهو من بني إسرائيل ومن ولد يوسف بن يعقوب كان أبوه من أحبار اليهود من كبار الصحابة وقد ذكرناه في بابه من هذا الكتاب ولابنه محمد هذا رؤية ورواية محفوظة‏.‏

روى محمد بن عبد الله هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم في أهل قباء‏.‏

حديثه مخرج في التفسير المسند في قوله عز وجل‏:‏ ‏"‏ فيه رجال يحبون أن يتطهروا ‏"‏ التوبة 105‏.‏

ويختلف في إسناد حديثه هذا ومنهم من يجعله مرسلاً‏.‏

محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أبو عتيق القرشي التيمي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم هو وأبوه وجده أبوه جده أبو قحافة أربعتهم وليست هذه المنقبة لغيرهم ذكره البخاري قال‏:‏ حدثني عبد الرحمن بن شيبة عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم قال‏:‏ قال موسى بن عقبة‏:‏ ما نعلم أحداً في الإسلام أدركوا هم وأبناؤهم النبي صلى الله عليه وسلم أربعة إلا هؤلاء الأربعة‏:‏ أبو قحافة وابنه أبو بكر وابنه عبد الرحمن بن أبي بكر وابنه أبو عتيق بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي قحافة‏.‏

قال عبد الرحمن بن شيبة‏:‏ واسم أبي عتيق محمد‏.‏

محمد بن عبلة ذكره عبد الغني في المؤتلف والمختلف وقال‏:‏ له صحبة‏.‏

محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري‏.‏

ولد في سنة عشر من الهجرة بنجران وأبوه عامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقيل‏:‏ ولد قبل وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين سماه أبوه محمداً وكناه أبا سليمان وكتب بذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ سمه محمداً وكنه أبا عبد الملك ‏"‏ ففعل فلا تكاد تجد في آل عمرو بن حزم مولوداً يسمى محمداً إلا وكنيته أبو عبد الملك‏.‏

وكان محمد بن عمرو بن حزم فقيهاً روى عنه جماعة من أهل المدينة ويروى عن أبيه وغيره من الصحابة‏.‏

وروي عنه أيضاً أنه قال‏:‏ كنت أتكنى أبا القاسم عند أخوالي بني ساعدة فنهوني فحولت كنيتي إلى أبي عبد الملك‏.‏

قتل يوم الحرة وهو ابن ثلاث وخمسين سنة وكانت الحرة سنة ثلاث وستين‏.‏

ويقال‏:‏ إنه قتل يوم الحرة مع محمد بن عمرو بن حزم ثلاثة عشر رجلاً من أهل بيته يقال‏:‏ إنه كان أشد الناس على عثمان المحمدون‏:‏ محمد بن أبي بكر محمد بن أبي حذيفة ومحمد بن عمرو بن حزم‏.‏

محمد بن عمرو بن العاص القرشي السهمي‏.‏

قال العدوي‏:‏ صحب النبي صلى الله عليه وسلم وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو حدث‏.‏

قال الواقدي‏:‏ شهد صفين وقاتل فيها ولم يقاتل أخوه عبد الله‏.‏

وقال الزبير مثل ذلك وقال‏:‏ لا عقب لمحمد بن عمرو بن العاص وذكر عن الموصلي عن عمر بن زكريا بن عيسى عن ابن شهاب قال‏:‏ أبلى محمد بن عمرو بن العاص بصفين وقال في ذلك أبيات الشعر‏:‏ ولو شهدت جمل مقامي ومشهدي بصفين يوماً شاب منها الذوائب غداة أتى أهل العراق كأنهم من البحر لج موجه متراكب وجئناهم نمشي كأن صفوفنا سحائب جونٍ رققتها الجنائب فقالوا لنا‏:‏ إنا نرى أن تبايعوا عليا فقلنا‏:‏ بل نرى أن تضاربوا فطارت إلينا بالرماح كماتهم وطرنا إليهم في الأكف قواضب إذا ما أقول استهزموا عرضت لنا كتائب منهم وارجحنت كتائب فلا هم يولون الظهور فيدبروا ونحن كما هم نلتقي ونضارب محمد بن أبي عميرة المزني سكن الشام روى عنه جبير بن نفير يروي عن كبار الصحابة أخبرنا عبد الله بن محمد بن أسد قال‏:‏ حدثنا محمد بن مسرور العبشاني بالقيروان قال‏:‏ حدثنا أحمد بن معتب قال‏:‏ حدثنا الحسين بن الحسن المروزي قال‏:‏ حدثنا ابن المبارك قال‏:‏ حدثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن محمد بن أبي عميرة وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لو أن عبداً خر على وجهه من يوم ولد إلى أن يموت هرماً في طاعة الله لحقره في ذلك اليوم ولو أنه يعاد لكما يزداد من الأجر والثواب‏.‏

محمد بن كعب بن مالك الأنصاري من بني جشم بن الخزرج‏.‏

ذكر الترمذي عن قتيبة أنه ولد في زمان النبي صلى الله عليه وسلم وذكره ابن السكن وقال‏:‏ ذكر في بعض الروايات أنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وسأله عن حديث وإسناده صالح وساقه إلى عبد الله بن كعب قال‏:‏ حدثني أبو أمامة قال‏:‏ كنت أنا وأبوك كعب وأخوك محمد بن كعب قعوداً ونحن نذكر الرجل يحلف على مال الآخر كاذباً فيقتطعه بيمينه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك‏:‏ ‏"‏ أيما رجل حلف على مال رجل كاذباً فاقتطعه بيمينه فقد برئت منه الذمة ووجبت له النار ‏"‏ فقال محمد بن كعب‏:‏ وإن كان قليلاً قال‏:‏ فقلب محمد بن كعب القرظي يكنى أبا حمزة‏.‏

قال الترمذي‏:‏ سمعت قتيبة يقول‏:‏ بلغني أن محمد بن كعب القرظي ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

محمد بن مسلمة الأنصاري الحارثي يكنى أبا عبد الرحمن‏.‏

ويقال‏:‏ بل يكنى أبا عبد الله‏.‏

وهو محمد بن مسلمة بن سلمة بن خالد بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج ابن عمرو بن مالك بن الأوس حليف لبني عبد الأشهل شهد بدراً والمشاهد كلها ومات بالمدينة ولم يستوطن غيرها وكانت وفاته بها في صفر سنة ثلاث وأربعين‏.‏

وقيل‏:‏ سنة ست وأربعين‏.‏

وقيل‏:‏ سنة سبع وأربعين وهو ابن سبع وسبعين سنة وصلى عليه مروان بن الحكم وهو يومئذ أمير على المدينة‏.‏

يقال‏:‏ كان أسمر شديد السمرة طويلاً أصلع ذا جثة‏.‏

وكان محمد بن مسلمة من فضلاء الصحابة‏.‏

وهو أحد الذين قتلوا كعب بن الأشرف واستخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة في بعض غزواته‏.‏

وقيل‏:‏ استخلفه في غزوة قرقرة الكدر وقيل‏:‏ إنه استخلفه عام تبوك‏.‏

واعتزل الفتنة واتخذ سيفاً من خشب وجعله في جفن وذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره بذلك ولم يشهد الجمل ولا صفين وأقام بالربذة‏.‏

وقد تقدم في باب أسامة بن زيد أن الذين قعدوا في الفتنة سعد بن أبي وقاص وعبد الله بن عمر ومحمد بن مسلمة وأسلمة بن زيد‏.‏

وقد قيل‏:‏ إنه الذي قتل مرحباً اليهودي بخيبر‏.‏

وقيل‏:‏ قتله الزبير‏.‏

والصحيح الذي عليه أكثر أهل السير وأهل الحديث أن علياً هو الذي قتل مرحباً اليهودي بخيبر‏.‏

يقال‏:‏ إنه كان لمحمد بن مسلمة من الولد عشرة ذكور وست بنات‏.‏

  باب محمود

محمود بن الربيع بن سراقة الخزرجي الأنصاري من بني عبد الأشهل‏.‏

وقيل‏:‏ إنه من بني الحارث بن الخزرج وقيل‏:‏ إنه من بني سالم بن عوف يكنى أبا نعيم‏.‏

وقيل‏:‏ يكنى أبا محمد معدود في أهل المدينة‏.‏

قال إبراهيم بن المنذر‏:‏ مات سنة سبع وتسعين وهو ابن ثلاث وتسعين‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ عقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مجة مجها من دلو من بئرهم وحفظ ذلك عنه وهو ابن أربع سنين أو خمس سنين‏.‏

وحدث عنه أنس بن مالك حديث عتبان وقيل‏:‏ مات محمود بن الربيع سنة ست وتسعين قال أبو زرعة‏:‏ أخبرنا أبو القاسم مسهر وقال‏:‏ محمد بن علي بن مروان‏:‏ أبو مسهر ومحمد بن مصفى أنبأنا محمد بن حرب عن محمد بن الوليد الزبيدي عن الزهري عن محمود بن الربيع الأنصاري وكان يزعم أنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس سنين وزعم أنه عقل مجة مجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهه من دلو معلق في بئرهم‏.‏

وروى عنه ابن شهاب ورجاء بن حيوة أبو المقدام‏.‏

محمود بن ربيعة رجل من الأنصار مخرج حديثه عن أهل مصر وأهل خراسان في كالىء المرأة والدين الذي لا يؤدى‏.‏

بن رافع بن امرىء القيس بن زيد الأنصاري الأشهلي من بني عبد الأشهل ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بأحاديث منها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إذا أحب الله عبداً حماه الدنيا كما يحمي أحدهم سقيمه الماء ‏"‏‏.‏

ذكر ابن أبي شيبة أخبرنا يونس بن محمد حدثنا عبد الرحمن بن الغسيل عن عاصم بن عمر عن محمود بن لبيد الأنصاري قال‏:‏ كسفت الشمس يوم مات إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم فقال الناس‏:‏ كسفت الشمس لموت إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم من قولهم فخرج وخرجنا معه حتى أمنا في المسجد فأطال القيام‏.‏

وذكر الحديث‏.‏

وقد ذكر البخاري عن أبي نعيم عن عبد الرحمن بن الغسيل عن عاصم بن عمر عن محمود بن لبيد قال‏:‏ أسرع النبي صلى الله عليه وسلم بنا حتى انقطعت نعالنا يوم مات سعد بن معاذ‏.‏

وأدخله عبد الله بن أحمد بن حنبل في المسند‏.‏

وذكره البخاري بعد محمود بن الربيع في أول باب محمود وذكر ابن أبي حاتم أن البخاري قال له صحبة‏.‏

قال‏:‏ وقال إني لا أعرف له صحبة‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ قول البخاري أولى وقد ذكرنا من الأحاديث ما يشهد له وهو أولى بأن يذكر في الصحابة من محمود بن الربيع فإنه أسن منه‏.‏

وذكره مسلم في الطبقة الثانية منهم فلم يصنع شيئاً ولا علم منه ما علم غيره‏.‏

وكان محمود بن لبيد أحد العلماء وروى محمود بن لبيد عن ابن عباس قال إبراهيم بن المنذر ويحيى بن عبد الله بن بكير‏:‏ ولد محمود بن لبيد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات سنة ست وتسعين‏.‏

حدثنا خلف بن قاسم حدثنا علي بن محمد بن إسماعيل حدثنا محمد بن إسحاق حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن أبي عمرو عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إن الله يحمي عباده الدنيا كما تحمون مرضاكم الطعام والشراب تخافون عليهم ‏"‏‏.‏

محمود بن مسلمة أخو محمد بن مسلمة الأنصاري قد تقدم ذكر نسبه عند ذكر أخيه‏.‏

شهد محمود بن مسلمة أحداً والخندق وخيبر وقتل بخيبر أدلى عليه مرحب رحى فأصابت رأسه فهشمت البيضة رأسه وسقطت جلدة جبينه على وجهه فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد الجلدة فعادت كما كانت وعصبها رسول الله صلى الله عليه وسلم بثوبه فمكث ثلاثة أيام ومات‏.‏

وذكر موسى بن عقبة عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ فيما زعموا والله أعلم يومئذ‏:‏ له أجر شهيدين‏.‏

روى عنه جابر بن عبد الله‏.‏

  باب مخرمة

مخرمة بن شريح الحضرمي‏.‏

حليف لبني عبد شمس‏.‏

استشهد يوم اليمامة ذكر الليث عن يونس عن ابن شهاب قال‏:‏ أخبرني السائب بن يزيد أن مخرمة بن شريح الحضرمي ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ ذلك رجل لا مخرمة بن نوفل بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب القرشي الزهري‏.‏

أمه رقيقة بنت أبي صيفي بن هاشم بن عبد مناف وهو والد المسور بن مخرمة كان من مسلمة الفتح وكان له سن وعلم بأيام قريش كان يؤخذ عنه النسب وكان أحد علماء قريش يكنى أبا صفوان‏.‏

وقيل‏:‏ أبا المسور بابنه المسور‏.‏

وقيل‏:‏ أبو الأسود وأبو صفوان أكثر‏.‏

روى الليث بن سعد عن ابن أبي مليكة قال‏:‏ أخبرني المسور بن مخرمة قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي‏:‏ ‏"‏ يا أبا صفوان ‏"‏ في حديث ذكره وكان نبيهاً أبياً شهد حنيناً وهو أحد المؤلفة قلوبهم وممن حسن إسلامه منهم وأحد الذين نصبوا أعلام الحرم لعمر‏.‏

مات بالمدينة زمن معاوية سنة أربع وخمسين وقد بلغ مائة سنة وخمس عشرة سنة وكف بصره في زمن عثمان‏.‏

يعد في أهل الحجاز‏.‏

مخشي بن حمير الأشجعي‏.‏

حليف لبني سلمة من الأنصار كان من المنافقين وسار مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى تبوك حين أرجفوا برسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ثم تاب وحسنت توبته وسمي عبد الرحمن وسأل الله أن يقتله شهيداً‏.‏

لا يعلم مكانه فقتل يوم اليمامة فلم يوجد له أثر‏.‏

مخشي بن وبرة ويقال وبرة بن مخشي ويقال‏:‏ وبرة بن يحنس وهو الأولى عندهم بالصواب كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بعثه إلى الأبناء باليمن‏.‏

  باب مدرك

مدرك بن الحارث العامري‏.‏

روى عنه الوليد بن عبد الرحمن الجرشي أنه حج مع أبيه في بدء الإسلام فذكر قصة زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ ناولت أباها رسول الله صلى الله عليه وسلم القدح وهي تبكي وهي مكشوفة النحر فقال لها‏:‏ ‏"‏ خمري عليك نحرك فلن تخافي على أبيك غلبةً ولا ذلاً بعد اليوم ‏"‏‏.‏

ويروى‏:‏ غيلة ولا ذلا‏.‏

وذكر الحديث بتمامه رضي الله عنه‏.‏

مدرك بن عمارة أتى النبي صلى الله عليه وسلم ليبايعه فقبض يده عنه لخلوق رآه فيها فلما غسله بايعه‏.‏

في حديثه هذا اضطراب وفي صحبته نظر فإن كان مدرك بن عمارة بن عقبة ابن أبي معيط فلا تصح له صحبة ولا لقاء ولا رواية‏.‏

وحديثه هذا لا أصل له وإنما روي ذلك في أبيه عمارة ولا يصح ذلك أيضاً وقد أوضحت ذلك في باب الوليد بن عقبة‏.‏

مدرك بن عوف البجلي‏.‏

مختلف في صحبته واتصال حديثه‏.‏

روى عنه قيس بن أبي حازم وقيس يروي عن كبار الصحابة ويروي مدرك هذا عن عمر بن الخطاب‏.‏

مدرك الغفاري جد خالد بن الطفيل بن مدرك له صحبة‏.‏

  باب مرة

مرة بن الحباب بن عدي بن الجد بن العجلان البلوي الأنصاري من بلي حليف لبني عمرو ابن عوف‏.‏

وقال الطبري‏:‏ مرة بن الحباب ابن العجلان‏:‏ شهد أحداً مع النبي صلى الله عليه وسلم وقال ابن الكلبي‏:‏ مرة بن الحباب بن عدي بن العجلان شهد بدراً مع النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقاله غير ابن الكلبي أيضاً‏.‏

مرة بن سراقة مرة بن عمرو بن حبيب القرشي الفهري‏.‏

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً‏:‏ ‏"‏ أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة ‏"‏‏.‏

روت عنه ابنته أم سعيد‏.‏

يعد في أهل المدينة‏.‏

مرة بن كعب البهزي من بهز بن الحارث بن سليم بن منصور نزل البصرة ثم نزل بالشام‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن اسم البهزي هذا كعب بن مرة‏.‏

والصحيح والله أعلم مرة بن كعب‏.‏

وقد قيل‏:‏ إنهما اثنان وليس بشيء‏.‏

وتوفي مرة بن كعب البهزي بالأردن سنة سبع وخمسين‏.‏

روى في فضل عثمان‏.‏

روى عنه أبو الأشعث الصنعاني وجبير بن نفير وعبد الله بن شقيق‏.‏

مرة العامري والد يعلى بن مرة كوفي له ولابنه يعلى بن مرة صحبة ورواية وهو مرة بن باب مرارة مرارة بن ربيعة ويقال ابن ربيع العمري الأنصاري‏.‏

من بني عمرو بن عوف شهد بدراً وهو أحد الثلاثة الذين تخلفوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وتاب الله عليهم ونزل القرآن في شأنهم‏.‏

مرارة بن مربع صحب النبي صلى الله عليه وسلم وهو أخو زيد بن مربع وعبد الرحمن بن مربع بن قيظي بن عمرو من بني حارثة من الأنصار وكان أبوهم مربع بن قيظي أحد المنافقين وهو الأعمى القائل‏:‏ لو كنت نبيا ما دخلت حائطي بغير إذني‏.‏

  باب مرثد الجعفي‏.‏

سكن البصرة وعن اهلها يخرج حديثه‏.‏

روى عنه ابنه عبد الرحمن ابن مرثد بن الصلت الجعفي أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن مس الذكر فقال‏:‏ ‏"‏ إنه هو بضعة منك ‏"‏‏.‏

مرثد بن أبي مرثد الغنوي اسم أبي مرثد كناز بن حصين‏.‏

ويقال ابن حصن‏.‏

وقد تقدم ذكره في باب الكاف ونسبناه هناك إلى غني بن يعصر بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر‏.‏

شهد مرثد وأبوه أبو مرثد جميعاً بدراً كانا حليفين لحمزة بن عبد المطلب آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين أوس بن الصامت أخي عبادة بن الصامت وشهد مرثد بدراً وأحداً وقتل يوم الرجيع شهيداً أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم على السرية التي وجهها معه إلى مكة وذلك في صفر على رأس ستة وثلاثين شهراً من مهاجر رسول الله صلى الله وزعم بن إسحاق أن مرثد بن أبي مرثد الغنوي أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم على السرية التي بعث فيها عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح وخبيب بن عدي إلى عضل والقارة وبني لحيان وذلك في آخر سنة الهجرة وكانوا سبعة نفر منهم مرثد هذا وهو كان الأمير عليهم فيما ذكر ابن إسحاق‏.‏

وذكر معمر عن ابن شهاب أن أميرهم كان عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح‏.‏

والستة‏:‏ مرثد بن أبي مرثد وعاصم بن ثابت بن أبي الأقلح وخبيب بن عدي وخالد بن البكير وزيد بن الدثنة وعبد الله بن طارق حليف بني ظفر كان هؤلاء الستة قد بعثوا إلى عضل والقارة ليفقهوهم في الدين ويعلموهم القرآن وشرائع الإسلام فغدروا بهم واستصرخوا عليهم هذيلاً وقتل حينئذ مرثد ابن أبي مرثد وعاصم وخالد وقاتلوا حتى قتلوا وألقى خبيب وعبد الله وزيد بأيديهم فأسروا‏.‏

وقد ذكرنا خبر كل واحد منهم في موضعه من هذا الكتاب‏.‏

من حديث مرثد الغنوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم خياركم فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم ‏"‏‏.‏

رواه يحيى بن يعلى الأسلمي عن عبد الله بن موسى عن القاسم أبي عبد الرحمن الشامي قال‏:‏ حدثني مرثد بن أبي مرثد وكان بدرياً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم خياركم فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم ‏"‏‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ هكذا في هذا الحديث بهذا الإسناد عن القاسم أبي عبد الرحمن قال‏:‏ حدثني مرثد بن أبي مرثد‏.‏

وهو عندي وهم وغلط لأنه قد قتل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ومغازيه لم يدركه القاسم المذكور ولا رآه فلا يجوز أن يقال فيه حدثني لأنه منقطع أرسله القاسم أبو عبد الرحمن عن مرثد بن أبي مرثد هذا إلا أن يكون رجل آخر وافق اسمه اسم ابيه وشهد أيضاً بدراً‏.‏

وقد روى عبد الله بن الأخنس عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال‏:‏ كان رجل يقال له مرثد بن أبي مرثد وكان يحمل الأسرى من مكة حتى يأتي بهم المدينة قال‏:‏ وكان بمكة بغي يقال لها عناق وكانت صديقة له وكان وعد رجلاً أن يحمله من أسرى مكة قال‏:‏ فجئت حتى انتهيت إلى حائط من حيطان مكة في ليلة قمراء فجاءت عناق فأبصرت سواد ظلي بجانب الحائط فلما انتهت إلي عرفتني فقالت‏:‏ مرثد قلت‏:‏ مرثد قالت‏:‏ مرحباً وأهلاً هلم فبت عندنا الليلة‏.‏

قال‏:‏ قلت‏:‏ يا عناق إن الله حرم الزنا قالت‏:‏ يا أهل الخباء هذا الذي يحمل الأسرى‏.‏

قال‏:‏ فاتبعني ثمانية رجال وسلكت الخندمة حتى انتهيت إلى كهف أو غار فدخلته وجاءوا حتى قاموا على رأسي وأعماهم الله عني ثم رجعوا ورجعت إلى صاحبي فحملته وكان رجلاً ثقيلاً حتى انتهيت إلى الأذخر ففككت عنه كبله ثم جعلت أحمله حتى قدمت المدينة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ يا رسول الله أنكح عناقاً فأمسك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يرد علي شيئاً حتى نزلت هذه الآية‏:‏ ‏"‏ الزاني لا ينكح إلا زانيةً أو مشركةً‏.‏

‏"‏ النور 3‏.‏

الآية‏.‏

فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم علي وقال‏:‏ ‏"‏ لا تنكحها ‏"‏‏.‏

أخبرنا عبد الله حدثنا محمد حدثنا أبو داود حدثنا إبراهيم بن محمد التميمي قال‏:‏ حدثنا يحيى عن عبيد الله بن الأخنس عن عمرو بن شعيب عن أبيه روى عن جده أن مرثد الغنوي كان يحمل الأسارى بمكة وكان بمكة بغي يقال لها عناق وكانت صديقته قال‏:‏ جئت النبي صلى الله عليه وسلم وقلت‏:‏ يا رسول الله أنكح عناقاً قال‏:‏ فسكت عني ونزلت‏:‏ ‏"‏ الزاني لا ينكح إلا زانية ‏"‏‏.‏

النور 3‏.‏

الآية‏.‏

فدعاني صلى الله عليه وسلم وقرأها علي وقال‏:‏ ‏"‏ لا تتزوجها ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وحدثنا مسدد وأبو معمر قالا‏:‏ حدثنا عبد الوارث بن حبيب قال‏:‏ حدثنا عمرو بن شعيب عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا ينكح الزاني المجلود في حد إلا مثله ‏"‏‏.‏

وقال أبو معمر‏:‏ حدثنا حبيب المعلم عن عمرو بن شعيب‏.‏

أبو قتيلة الكندي‏.‏

ويقال‏:‏ الجعفي‏.‏

ويقال‏:‏ إنه من ساكني مصر‏.‏

له صحبة فيما ذكر البخاري‏.‏

وقال أبو حاتم الرازي‏:‏ ليست له صحبة وإنما يروي عن عبد الله بن حوالة‏.‏

وذكر البخاري قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن محمد الجعفي حدثنا شبابة قال‏:‏ حدثنا حريز سمع حميد بن يزيد الرحبي قال‏:‏ رأيت أبا قتيلة مرثد بن وداعة صاحب النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وربما قتل البرغوث في الصلاة‏.‏

وذكره مسلم بن الحجاج في التابعين‏.‏